تاريخ 3 ثانوي: الوحدة الأولى/ الوضعية الأولى/ بروز الصراع وتشكل العالم ( الثنائية القطبية)

المدة: 3  أسابيع
المستوى:3 ثانوي
المادة: التاريخ
الوحدة التعليمية الأولى: تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين (1945-1989)
الوضعية التعليمية الأولى: بروز الصراع وتشكل العالم ( الثنائية القطبية)
 
الاطار الزماني- المكاني
(1945- 1989)- كل العالم
 
عناوين الوضعية:
1- معايير تشكل العالم (1945-1989)
2- طبيعة العلاقات بين الكتلتين (1945-1989)
3- الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة
4- نتائج الصراع وانعكاساته
 
شخصيات الوضعية
 ونستون تشرشل #
هاري ترومان- جورج مارشال- ادوارد ايزنهاور- فرانكلين روزفلت#
جوزيف ستالين- أندري جودانوف#
مرفق: التعريف بالشخصيات/
ملخصات الأستاذ محمودي عادل في التاريخ و الجغرافيا 3 ثانوي مع المصطلحات و الشخصيات (للتحميل)
 
2014-09-01_120726 2014-09-01_120828 2014-09-01_120909 2014-09-01_120953 2014-09-01_121126
 
مصطلحات الوضعية
– عالم الشمال- عالم الجنوب- العالم الثالث- العالم المتقدم- الليبيرالية- الشيوعية- الاشتراكية- الامبريالية- الشرق- الغرب- الحلف الأطلسي- حلف وارسو- الصراع الايديولوجي- سياسة ملء الفراغ- صراع النفوذ- سياسة التكتل- القطبية الثنائية- المجال الحيوي- سياسة الأحلاف- سياسة المشاريع- الحرب الباردة
مرفق: شرح المصطلحات
عالم الشمال : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم المتقدم الصناعي والغني  وتضم الدول الاشتراكية والرأسمالية وتقع في نصف الكرة الشمالي شاملة  أوربا ,و م ا,كندا ..عالم الجنوب : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم التخلف الواقعة جنوب خطي عرض 30 درجة شمال في أمريكاو 35 درجة بين أوروبا وإفريقيا تشترك  في التخلف والتعرض لاستعمار… الليبرالية: أطلق عليه للتفريق بين العالم الاول الذي هو الغرب والثاني المعسكر الشرقي يقع معظمه جنوب خط الاستواء , دوله تتفاوت في التخلف بين متخلفة و في طريق النمو ونامية تحمل خصائص عالم الجنوب
العالم المتقدم : مجموع الدول  الصناعية التي تعرف حالة من الازدهار الاقتصادي و لرفاه الاجتماعي و الاستقرار السياسي و هي تقع في النصف الشمالي
الليبرالية : مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.
الشيوعية:نظام شمولي يجسد الفكر الاشتراكي في قمة تطبيقه وهي مناهضة للرأسمالية
 الاشتراكية : وهي نظام سياسي اقتصادي واجتماعي يعتمد على الملكية الجماعية لوسائل تبناها الاتحاد السوفييتي سنة 1917 بعد نجاح الثورة البلشفية.
الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي و هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية  .
الشرق :  يقصد به الدول التي تقع  في شرق أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي  غداة الحرب الباردة  .
الغرب : الدول الديمقراطية الرأسمالية  التي تقع غرب أوربا وكذلك الو.م .الأمريكية واستعمل أيضا غداة الحرب الباردة
 الحلف الأطلسي : الناتو أنشأ في 04 أفريا 1949 بعد التوقيع على معاهدة واشنطن و بذلك انتقل الصراع من الطور السياسي إلى العسكري ويضم الدول – الغربية الرأسمالية  بزعامة الو م أ و يهدف إلى مواجهة القوى و الأفكار الشيوعية و ضرب الحركات التحررية في المنطقة الثورة الجزائرية مقر قيادته ببروكسل عاصمة بلجيكا.
 حلف وارسو :  حلف تابع للمعسكر الشيوعي انشأ في ماي 1955 و اتخذت العاصمة البولندية مقرا له و ضم ( التحاد السوفييتي تشيكوسلوفاكيا ألمانيا الغربية المجر بولندا رومانيا بلغاريا ألبانيا ) يهدف إلى مواجهة الأحلاف الغربية وسياسة الحصار السياسي و العسكري المفروض عليه من قبل الغرب وحق الدفاع المشترك ضد أي هجوم عسكري محتمل على الدول الأعضاء ..
الصراع الاديولوجي : هو صراع فكري حضاري بين  الشيوعية و الرأسمالية بحيث يحبذ كل منها القضاء على الأخر وفرض مذهبه عليه
سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد ضعف و انسحاب القوىالاستعمارية التقليدية – فرنسا وبريطانيا – لملء الفراغ السياسي المتروك.   قابلها الاتحاد السوفيتي بدعمه للحركات التحررية .
سياسة الاحتواء : تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل  وخنق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم .
التوازن النووي : ( توازن الرعب ) توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد س للسلاح النووي  تستطيع بها تدمير القوة الأخرى  وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما  يتعذر فيها تحقق نصرا على الأخرى.
سياسة التكتل : توجه استراتيجي مشترك و سياسة تعني التحالف و التعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية, العسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة .
القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الح ع 2 يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب و القدرة على توجيه الأحداث العالمية وتحريكها  .
المجال الحيوي : سياسة توسعية ظهرت بعد الحرب ع 1 وتعني تعمير وملء المجالات الجغرافية وبث فيها الحياة أو استغللها إلى حين,طبقتها النازية والفاشية كل حسب رؤيته ومصالحه وبعد الحرب ع 2 طبقت في شكل احتواء.
 سياسة الاحلاف : هي سياسة تقوم على تأسيس التكتلات العسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي و حلف ج.ش. آسيا و حلف بغداد بزعامة الو. م. الأمريكية وحلف وارسو  بزعامة الاتحاد السوفييتي تهدف لتحقيق التوازن بينهما و أداة لحماية الأمن القوم لكل معسكر.
سياسة المشاريع : وهي سياسة ظهرت في الحرب الباردة تمثلت في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب اكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر من خلال جملة مشاريع منها مشروع مارشال , مشروع ترومان , ومشروع أيزنهاور  ورد عليها التحاد السوفييتي بجملة من المشاريع المماثلة الكومنفورم , ومبدأ جدانوف ومنظمة الكوميكون * الازمات الدولية : هي وصف للحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة والتي ميزها اللا استقرار والتوتر  السياسي الحاد الذي لم يصل لمستوى الحرب الفعلية و إن كان ينذر باحتمال وقوعها و من أبرزها الأزمة الكورية والكوبية و أزمة برلين
الحرب الباردة : هي صراع  ايديولوجي حضاري و مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة 1990  بين المعسكرين استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة بين الو م أ الاتحاد السوفيتي عرف  انتشار مفاهيم التعايش السلمي (1956 ـ 1962) دون أن تزيل وصفها على أنها مرحلة من مراحل الحرب الباردة.الانفراج الدولي :1963 ـ 1975
 
المنتوج الانتقائي:
مذكرة بوشيخ عبد الحاكم (تاشفين) (للتحميل)
– ملخصات التاريخ / محمودي عادل(للتحميل)
 
سندات مرفقة
1- معايير تشكل العالم (1945-1989)/  من ص 8-الى ص-15 / الكتاب المدرسي
2- طبيعة العلاقات بين الكتلتين (1945-1989)/ ص18-19
3- الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة /من ص 20 الى ص25
4- نتائج الصراع وانعكاساته
 
تطبيقات
 – الموضوع الأول (الحزء2) / بكالوريا 2014 / شعبة: لغات أجنبية.(للتحميل)
 
Advertisements

About MaDiha HouRi - مديحه حوري

إنسانة من أصل سبعة مليار إنسان، أشارك جزءا مما أتعلم الإنسانية. عدد من أصل سبعة مليار عدد، أشارك جزءا مما أتعلم باقي الأعداد.
هذا المنشور نشر في التاريخ والجغرافيا وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to تاريخ 3 ثانوي: الوحدة الأولى/ الوضعية الأولى/ بروز الصراع وتشكل العالم ( الثنائية القطبية)

  1. Abdelouhab Radi كتب:

    شيء جميل جزاكم الله خيرا

    إعجاب

  2. أريد دروس وخرائط حسب المنهاج الدراسي الثالثة ثانوي في التاريخ و الجغرافيا

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s