الجغرافيا / أولى ثانوي / هندسة مذكرة الوضعية التعليمية الأولى : أدوات الجغرافيا.(للتحميل)

لتحميل المذكرة كاملة: اضغط هنــــــــــــــا

=======================================

المادة : الجغرافيا
القسم : 1 ج م آ / ع
 
المدة  : أسبوعين( 4سا/2سا)
 
الاعداد: حوري مديحة
الكفاءة القاعدية : أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع و استثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال أدوات المادة المناسبة بشكل منهجي لدراسة الظاهرة و انتقاء المعلومات
الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على حسن استغلال واستقراء أدوات الجغرافبا لتسهيل دراسة أي ظاهرة جغرافية
الوحدة التعليمية الأولى :  أدوات الجغرافيا
الوضعية التعليمية االاولى :  أدوات الجغرافيا
 الإشكالية  يعتمد الجغرافي في درايسته وبحوثه على مجموعة من الأدوات والتي لا يمكن الاستغناء عنها للوصول الى الحقائق الموضوعية والسليمة، فما هي هذه الأدوات وما خصوصية كل منها
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عناوين الوضعية:
1 ­– الخريطة
2 ­– الجداول الاحصائية والأشكال البيانية
 3- الصورة
4- النصوص والوثائق الجغرافية
 
 
مصطلحات الوضعية
– الخريطة- المسقط- الصورة- المجسمات- الوثيقة- الأشكال البيانية- الجدول الاحصائي- مقياس الرسم- المفتاح- زاوية الالتقاط- الشمال المغناطيسي- الشمال الجغرافي
مرفق: شرح المفاهيم (للتحميل)
التعليمات
السندات
 الاداءات و الانشطة والمنتوج الانتقائي
 
من خلال استثمارك للوثائق والسندات المرفقة ومكتسباتك القبلية
 
 
تعرف على أدوات الجغرافيا
 
وحدد خصوصية كل آداة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ص14-15
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ص18-19
 
 
ص22-23
 
 
 
 
ص26-27
 
أ ­– التعرف على أدوات الجغرافيا وخصوصة كل آداة:
=============================
1- الخريطة:
 
– مفهومها: هي تمثيل لسطح الأرض أو لجزء منه على سطح مستو ( الورقة) لتوضيح المظاهر الطبيعية والبشرية وفق مقياس رسم ومسقط محددين
– أساسياتها: – العنوان- الاطار- الاتجاه- دليل الموقع (الموقع الفلكي)- المفتاح أو دليل الخريطة
 
  • أنواعها:
  • على أساس محتوى الخريطة
  • على أساس مقياس الرسم
 
 
 
على أساس محتوى الخريطة
 
الخريطة
الأمثلة
الخرائط الطبيعية
خرائط تضاريسية، مناخية، نباتبة…
الخرائط البشرية والاقتصادية
خرائط سكانية، زراعية، صناعية، معدنية….
 
على أساس مقياس الرسم
 
الخرائط
المقياس الكسري
الأمثلة
صغيرة المقياس
1000000/1
خرائط الأطالس والكتب
متوسطة
بين1000000/1 و500000/1
الدول أو أجزاء منها
كبيرة المقياس
بين 50000/1 و500000/1
الزراعة. الصناعة، شق الطرق
تفصيلية
بين10000/1 و50000/1
المخططات المعمارية
 
 
2- الجداول الاحصائية والأشكال البيانية
 
– الجدول الاحصائي: عبارة عن معطيات عددية أو نسبية لظاهرة ما أو أكثر لدولة محددة أو اقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات، ورغم أهميته في قراءة الظاهرة الاقتصادية أو الاجتماعية الا أن التبسيط والتوضيح يقتضيان تحويل معطياته الى أشكال تعرف بالأشكال البيانية ، ويتكون  عادة الجدول الاحصائي من العناصر التالية:- العنوان- المصدر أو المرجع- وحدة القياس
– الأشكال البيانية: هو تحويل أرقام مجردة الى أشكال هندسية مختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول الاحصائي، وهي تختلف باختلاف الظاهرة المعطاة، كما أن انجازها يخضع لمقاييس علمية تمتاز  تحسبا للدقة والوضوح، وهي عديدة منها:
   – المنجنى البياني البسيط: يرسم على أساس احداثيتين: الرأسي يمثل الظاهرة والأفقي يمثل الوحدات الزمنية ويتفاوت صعودا ونزولا حسب أرقام الجدول، يوضح تطور الظاهرة عبر الزمن
   – المنحنى البياني  المركب: ينجز بنفس الطريقة مع تكرار الظاهرة فقط لأن المنحنى البياني المتعدد يشكل أكثر من خط لذا يجب تمييزها في المفتاح بالتظليل أو الأرقام أو التلوين
   – الأعمدة البيانية: أكثر البيانات استعمالا، نظرا لسهولة انجازها، تستعمل للمقارنة خاصة، تكون مستطيلاتها متباعدة عن بعضها بنفس المسافة ولها نفس العررض أفقيا (غالبا)
   – المدرجات التكرراية: لا تختلف عن الأعمدة البيانية الا كون المستطيلات تكون متصلة ببعضها البعض بحيث تشكل المدرج ، توضح عادة نطور مقادير عبر الزمن
   – الدائرة النسبية: تستعمل لتمثيل أجزاء ظاهرة كلية وهي عبارة عن دائرة مقسمة لزوايا أقياسها تمثل حجم الظاهرة المكونة للظاهرة الرئيسية
   –  أهرامات أعمار السكان: يعطي فكرة عن  التركيبة السكانية لدولة ما، حسب فئات العمر، الجنس، والنشاط، ومعطيات حول الولادات والوفيات والإنجاب وأمد الحياة، يمكن كذلك من اعطاء فكرة عن التاريخ الديمغرافي للبلد
   – مثلث السكان: يستعمل للمقارنة بين عدة دول دون التطرق الى التفاصيل التي تهتم بها أهرامات أعمار السكان، وهو عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع قسم كل ضلع من أضلاعه الى 10 أقسام ذات نسب مئوية متتابعة، خصص الضلع الأيسر للشيوخ والأيمن للشباب والقاعدة للكهول
 
 
 
3- الصورة:
 
 لغويا تعني النوع والصفة والشكل بوجه عام، اصطلاحا هي كل مشهد طبيعي لمنظر محدد وتختلف زاوية التقاطه حسب الهدف من دراسته، وهي أنواع، أ/ حسب زاوية الالتقاط ( عمودية- أفقية- جانبية) ب/ حسب موقع الالتقاط ( أرضية- جوية- فضائية)  ج/ حسب مضمونها ( طبيعية- سكانية- اقتصادية… )
 
4- النصوص والوثائق الجغرافية:
 
– النص الجغرافي:تعبير كتابي يتضمن معطيات وأفكار متنوعة عن موضوع ما، يمكن استغلالها في تحليل موضوع جغرافي أو ظاهرة جغرافية محددة، وهو أنواع
( علمي- سياسي- اقتصادي- اجتماعي…)
– الوثيقة الجغرافية: هي الوعاء المادي  (الملموس) الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها وهي الوسيط الذي يقدم معلومات وحقائق مختلفة، ومن أصنافها: المصادر المادية من آثار وعمارة ونقوش وأختام و مسكوكات وآلات حرب، كما أن المخطوطات والكتب والصحف والمواد السمعية والبصرية والخرائط والجداول الاحصائية هي أيضا وثائق
 
 
2- أهمية أدوات الجغرافيا:
===============
 
الآداة
أهميتها
1- الخريطة
– توضيح توزيع الظواهر الطبيعية والبشرية على سطح الأرض- تحديد الأماكن- استخلاص المعلومات من حيز محدود ووضع خطة لاستغلالها أو لإيجاد حلول لها (ان كانت مشاكل) – المقارنة بين الأماكن والظواهر وتوزيعاتها على سطح الأرض
2- الجداول الاحصائية والأشكال البيانية
 
– تساعد على دراسة ظاهرة معينة- تسهل الحصول على معلومات لفهم التركيب السكاني في دولة ما- اجراء المقارنة بين مختلف الظواهر وبين الدول- اعطاء احصاءات دقيقة تساعد على تحليل الظاهرة الجغرافية- تنمية المهارات اليدوية (استعمال المنقلة والورقة الملمترية,,,,)- مراقبة تطور ظاهرة عبر الزمن- رصد أوجه الاختلال والمشاكل والسعي لحلها – معرفة الايجابيات ودعمها- استخدام الفكر النقدي (لماذا ؟ كيف حدث هذا ؟ ) وتنمية حس الملاحظة الدقيقة والتحليل
3- الصورة:
 
– وسيلة بصرية ممتعة في الدراسة الجغرافية- اعطاء نماذج ملموسة ومشاهد حقيقية لظاهرة ما- تنمية الحس الابداعي لدى الملتقط والمتأمل والملاحظ للصورة- رصد مواطن الخلل بشكل مباشر – تنمية الحس الجمالي- اعطاء فكرة عامة عن الظاهرة دون الخوض في التفاصيل والأرقام – اثارة الفضول لدراسة الظاهرة
4- النصوص والوثائق الجغرافية:
 
– التعرف على الأزمات والتحولات الاقتصادية-  الوثيقة مصدر المعرفة التاريخية والجغرافية ولا مناص للباحث من الاعتماد عليها- القدرة على رصد التطورات السياسية والاجتماعية…. لدولة أو مؤسسة…- تنمية الجانب اللغوي واثرئه بالمفاهيم والمصطلحات- امداد الدارس لها برصيد معرفي متنوع وغزير- تنمي روح البحث الجاد والإبداع لدى المعتمد عليها – التمتع بالمصداقية في دراسة الظاهرة – التعرف وبدقة على الظواهر المختلفة
 
 
______________________________________________________________________________________________________________________
 
 
 
 
تطبيقات مقترحة خلال الوضعية
– رسم خريطة وأشكال بيانية (منتقاة من الكتاب المدرسي) أو مقترحة
– تصنيف خرائط (منتقاة من الكتاب المدرسي) حسب المحتوى ومقياس الرسم
– تصنيف صور (منتقاة من الكتاب المدرسي) حسب موضوعها وموقع الالتقاط
– ما الذي تعرفه عن: المجسمات- المساقط- الاحداثيات الجغرافية- الشمال المغناطيسي
– صنف نصوص ووثائق (منتقاة من الكتاب المدرسي) حسب موضوعها
 
================
المراجع المعتمدة:
1- الكتاب المدرسي
2- سايح عز الدين: سلاح الطالب في التاريخ والجغرافيا
3- سايح عز الدين: النافع في الجغرافيا /السنة 1 ثانوي
4- مذكرات بوشيخ عبد الحاكم
5-الأنترنت
 ========================
لتحميل المذكرة:
الجغرافيا / أولى ثانوي / هندسة مذكرة الوضعية التعليمية الأولى : أدوات الجغرافيا.(للتحميل)
 كل مذكرات الجغرافيا سنة أولى.بوشيخ عبد الحاكم (للتحميل)
  =========

انتهى

Advertisements

About MaDiha HouRi - مديحه حوري

إنسانة من أصل سبعة مليار إنسان، أشارك جزءا مما أتعلم الإنسانية. عدد من أصل سبعة مليار عدد، أشارك جزءا مما أتعلم باقي الأعداد.
هذا المنشور نشر في التاريخ والجغرافيا وكلماته الدلالية , , , . حفظ الرابط الثابت.

4 Responses to الجغرافيا / أولى ثانوي / هندسة مذكرة الوضعية التعليمية الأولى : أدوات الجغرافيا.(للتحميل)

  1. hicha كتب:

    ما هو وجه التشابه بين ادوات الجغرافيا

    إعجاب

  2. MaDiha HouRi كتب:

    جميعها تساعد الجغرافي على تقديم وصف علمي دقيق للظاهرة الجغرافية، في الماضي، الحاضر، والتنبؤ بتطوراتها في المستقبل.

    إعجاب

  3. غير معروف كتب:

    رائعة تساعد الجغرافيين على اكتساب ثقافة علمية

    إعجاب

  4. Mani Sana كتب:

    مشكووورا بارك الله فيك

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s